الخميس، 25 أكتوبر 2018

الحرية الحقيقية في التمسك بالقيم الدينية

الحرية حق طبيعي للإنسان، ومطلَب أساسي له في الحياة، لا يستطيع العيش بدونها، ولا قيمة له ولا معنى لحياته بلا حرية، ولقد خلق الله - عز وجل - الإنسان حرًّا كريمًا، وميَّزه على سائر المخلوقات بإرادة حرة، وعقل واعٍ، يَختار ما يصلح له، ويميز ما ينفعه، فليس مُصَيَّرًا مَجبورًا، بل حرٌّ مختار، يختار ما يشاء، ويتصرَّف كيفما أراد في إطار المُباحات، يتكلم بما في داخله، ويعبر عن نفسه.

ولقد حفظ الإسلام حرية الإنسان وأحاطها بسياج من الحدود والضَّوابط، ففرَض عُقوبات وزَواجر لمن يتعدَّى على حرية الناس ويَعتدي عليهم.

فلا يتعرَّض أحدٌ لأحد بأذى؛ لا في بدنه، ولا عِرضه، ولا دينه، ولا ماله، بأي شكل مِن الأشكال، فالعدلُ واجب في ميزان الإسلام، فلا احتِقار ولا امتِهان لكرامة الإنسان؛ قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ [الإسراء: 70].

إنَّ دُعاة الحرية اليوم - الذين نصبوا أنفسهم للدفاع عنها والتكلُّم باسمها - قد سبقتهم الشريعة الإسلامية منذ قرون من الزمان، ووضعت ضوابطها، وسنَّت قوانينَ لحمايتها.

ومقارنة سريعة بين المجتمع الإسلامي وغيره من المجتمعات تُنبئك كيف حمَت الشَّريعة الإسلامية حرية الإنسان، وحدَّت مِن الجَرائم التي من شأنها الاعتداء عليها.

وعلى حين المجتمع الغربي لم يَستطعْ إيقاف الجريمة، فهي في تزايُد وانتِشار بسبب قوانين وضعيةٍ قاصرة من وضع البشر، ما كان لها أن تَحمي الحُقوق والحُريات كاملة كما رسمها الإسلام؛ فقد جرَّبت أوروبا كل الأيديولوجيات والمذاهب، وأحدث الصيحات في منْع الجريمة، ومع هذا لم تتحرَّر مِن سُلطانها وطغيانها.

وجاء الإسلام لينظِّم الحياة بكافة أشكالها، ومُختلَف صورها، بما يَكفُل للناس الحرية الكاملة المنضبطة التي تنظِّم عيشَهم، وتُساعد على مُمارسة الحياة بشكل آمن مستقرٍّ، ضامنًا لهم تحقيق السعادة والتقدم الحضاري في أبهى صوره وأثمن مَعانيه وغاياته.

ضمنَ الإسلام للإنسان حقه الكامل في الثقافة والعلم والتعبير عن رأيه، والتصرُّف في ماله، واختيار طعامه وشرابه وملبسه في إطار مِن المباحات، ولم يُحرم عليه إلا ما كان ضررًا محضًا وخطرًا على صحَّته، وموردًا لهلاكه، فالإسلام لم يُقيِّد الحرية في الطعام والشراب إلا ما كان رجسًا تعافُه النفس ويَستقذره الطبع، أو كان مهلكًا للصحة، أو مغيبًا للعقل.

والبشر بحاجة ماسة لمن يُحرِّر قلوبهم وأفكارهم وعقولهم من عبودية الشهوات التي تسبِّب الذلَّ والصغار، والمهانة والشنار.

وليست الحُرية في الركض خلف الشهوات والانغِماس في الملذات، فيصير الإنسان عبدًا لها ومقيدًا بها، لا يرجع منها سالمًا، بل يعودُ محطمًا، حائر الفكْر مُنكسر الفؤاد، إنَّ الحرية الحقيقية هي الخضوع لله - عز وجل - واتِّباع أوامره واجتناب نواهيه؛ فالإسلام هو مصدر الحرية ومنبعها، حرية لا استعباد فيها، وكرامة لا ذل معها، فالعبودية لله وحده تحرِّر الإنسان من كل عبودية نسبية لغيره كائنًا من كان.

والإنسان لا يَبلُغ قمة الحرية وغايتها إلا حين يكون عبدًا لربه - جلَّ وعلا - خاضِعًا له وحده لا لسواه.

ولكي تؤتي الحرية ثمارها المرجوَّة لا بدَّ أن تمارَس بشكلٍ صحيحٍ، لا يتعارض والأخلاق التي نصَّ عليها الدينُ، وبُعث مِن أجْل إتمامها النبيُّ صلى الله عليه وسلم.

فلا تتعدَّ على حرية أحد، مارِس حريتك، لكن في إطار النظام العام، ولا تَتجاوز ميزان الشريعة، وقد أرسى الإسلام دعائم الحرية في بني الإنسان، فما كان له أن يكون عبدًا لشهوة أو مال، أو جاه أو ولد؛ ((تعس عبد الدينار)).

فمنذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وهو حريص على تحرير العقل من سلطان الهوى، ومن العادات والتقاليد التي تستذله وتستعبده من دون الله، يريد له أن يكون حرًّا في معتقده وفكره وتعبُّده.

الحرية في الإسلام لا تتبع الهوى ولا الشهوة، وليس فيها إضرار بالغير، ولا اعتداء على أحد، ولا تعدٍّ على مقدَّسات الأمة وثوابتها ومقدراتها؛ حرية وسطية متوازِنة بين الفرد والمجتمع.

حرَّر البشرية مِن أغلال الرق الذي سيطر عليهم ردْحًا من الزمن، حتى كان الرجل يبيع ابنه وأمه إذا احتاج لبعض المتاع، ناهيك عن وأد ابنته حيَّة، أو قتل ولده خشية الفقر.

حرَّم الإسلام وأد البنت أو التعرُّض لها، وجرَّم مُرتكب هذه الفعلة الشنعاء، وفرض لها حقوقًا، وسنَّ لها قوانين تُساويها بالرجل في الحقوق والواجبات وتَحفظها من الإهمال والضياع، وحقق لها العدالة الاجتماعية، وأعطاها حقها في الميراث بعد أن كانت تورَث هي مع التركة كأي متاع مَملوك.

أفبعد كل هذا نلهث خلف أدعياء الحرية الذين خدَعوها فقالوا: إن الإسلام سبب تخلفها وظُلمِها؟!
إن نهضة المسلمين لا تقوم على ركام مُضطرب، ومزيج مختلط من أفكار واهية ومُحاولات فاشلة عابثة لمزج تعاليم الدين الحنيف مع فساد توجُّه الحضارة الغربية، وغياب وجهتها الربانية، واضمحلال مُنطلقِها الأخلاقيِّ.

جاء الإسلام بأكمل المناهج وأعظم الأيديولوجيات التي تحفظ حرية الإنسان في كل مكان، فلماذا نَنصهر في بوتقة التبعية للفكر الوافد والثقافات الدخيلة والدعوات الزائفة الباطِلة، ولا نَحمي ذاتيتنا المتميِّزة الفَريدة التي تحفظ أصالتنا وكرامتنا على امتداد العصور والأزمان؟ لا نريد حرية مستورَدة تَهوي بنا إلى فحش الأخلاق وسوء النهايات.

والحرية المطلَقة التي هي رفض أي نوع مِن التقيُّد خطر على المجتمع، فما كانت الحرية لتفهم على أنها رفع القيود مُطلقًا، فلو تُرك كل إنسان وما أراد لاستحالت الحياة إلى غابة، فالنفس الإنسانية بطبيعتها تحبُّ التفلُّت مِن كلِّ قيد، فليست الحرية أن يفعل كل امرئ ما يهواه أو يَحلو له، فعندها تصبح الحرية فوضى؛ لأنَّ الحرية لها ضوابط وقوانين وحدود لا يُمكن تجاهلُها أو إهمالها؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينةٍ فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرُّوا على مَن فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقْنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذ مَن فوقنا؟! فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعًا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعًا))؛ متفق عليه.

لا وجود لحرية مطلقة في هذا العالم، وإلا تحول المجتمع إلى غابة من الفوضى تضيع فيها الحقوق، وتذوب فيها المسؤوليات، وتتداخَل الأهداف والغايات، وحينها فقط يُصبِح البقاء للأقوى، ليس الأقوى إيمانًا ولا أخلاقًا ولا برهانًا، وإنما القادر على انتزاع ما بأيدي الآخرين ونهب حقوقهم وسلب حرياتهم، فتقييد الحرية ليس نفيًا لها، وإنما تركها على إطلاقها دون ضوابط هو النفي الحقيقي لها، ومَحْق وجودها.

ليس في التكليف إكراهٌ، بل الحرية بعينها أن تستجيبَ لأمر الله، فلا يأمرك إلا بما فيه مصلحتك، ولا ينهاك إلا لمنْع ضررك، وحين تنتفي المصلَحة من هذا التكليف يُرفع الحرج؛ كجواز فطر الصائم لمرضه مثلاً، فالضروراتُ تُبيح المحظورات.

إنَّ الإسلام الذي مثَّل عصر رشد الإنسانية أقام حضارة الرحمة والعدل والإخاء الإنساني، وقدم مفاهيم عن الحرية ما كانت البشرية لتصل إلى عُشر مِعشارها؛ قال تعالى: ﴿ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 256].

فالإسلام ليس بحاجة إلى مناهج وافدة تُملي علينا ما ينبغي فعله، أو ما يوهموننا أنه في مصلحتنا؛ فلسنا بحاجة إلى قاذورات القصص الغربي، والأدب المكشوف، والكتابات الداعرة، والانفتاح غير المقيد ولا المنضبط!

وحين تركنا ديننا وراءنا ظهريًّا، أصبحنا نُطالب بحقوقنا استِعطافًا، على حين تُؤخذ الحقوق في بلاد الحرية استِحقاقًا.

إن الغاية التي خُلق الإنسان لأجلها - وهي عبودية الله سبحانه وإعمار الكون - لا تتأتى إلا من إنسان حر مختار، له إرادة حرة، وعقل واعٍ مدرك تتحقَّق به ذاتيته وكرامته، وتقرر الهدف الوجودي الذي يسعى إليه.

وللحرية أبعاد وحدود، وحدود الفرد تنتهي حين تبدأ حرية الآخرين، وهذا ما يُسميه علماء الاجتماع بـ"الضبط الاجتماعي"، الذي هو: مراعاة شعور الناس، والحِفاظ على حرياتهم وحقوقهم.

شرَع الله - عز وجل - الحدود لتحفظ الدماء أن تُسفك، والأعراض أن تُنتهك، والأنساب أن تختلط، والحريات أن تُصادَر، فما كانت الحدود تعذيبًا ولا قسوة، بل أمانٌ ورحمة، وإهمال الحدود يحوِّل المجتمع إلى غابة لا أمْن فيها، فقد شُرعت إذًا لضمان حرية الحق لا حرية الكفر والفسق، والحروب التي شرعها الإسلام وخاضها المسلمون على مدار التاريخ لم تكن إلا حفاظًا على حرية الاعتقاد الديني أن تمسَّ؛ ﴿ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ﴾ [الأنفال: 39]، وردًّا للعدوان عن المسلمين، ودفاعًا عن مقدَّساتهم، ودحرًا لأعدائهم؛ فبحدِّ السيف تُحمى الحريات.

إن الفهم السيئ للحرية أدَّى إلى خروج جيل يروِّج لنزع الفضيلة تحت شعار الحرية، وتحت مسمى الحداثة والديموقراطية، والحرية التي ينشدها دعاة العلمانية والماركسية الإلحادية ويتغنون بها - أثبتت التجارب العلمية التطبيقية فشلها الذريع، وعجزها المقيت عن حفظ كرامة الإنسان وتحقيق القيمة المنوطة بالحرية الحقيقية.

وإن الجهل بمعنى الحرية في الإسلام هو الذي حَدا ببعض المسلمين إلى الجري وراء الأمم الأخرى، طالبين ما عندهم من ديمقراطية ومسميات حداثية، فوقعوا في براثن الإلحاد والتكشُّف والتعري والتفسُّخ الأخلاقي، وانخدعوا ببريق المذاهب المادية ووعودها الزائفة، فتراهم ناكسي رؤوسهم تحت أقدام المدنية الحديثة.

ولا أظنُّ هؤلاء وأمثالهم إلا يصدِّرون لنا حرية مزيفة ليسلبوا حريتنا الحقيقية، وما أراها إلا جاهلية قديمة في ثوبها الحضاري الحديث.

وقد خرج علينا اليوم من ينعق باسم الحرية، يريدون إخراج المرأة من طهرها وعَفافها؛ قال تعالى في هؤلاء وأمثالهم: ﴿ وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً ﴾ [النساء: 89].

وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه: "ودَّت الزانية لو زنا النساء"؛ مجموع الفتاوى لابن تيمية، فما انفكَّ أعداء الإسلام يبثون سُمومهم في المجتمع المسلم مستهدفين أهم جزء في كيانه، وهو المرأة المسلمة، وليتَ شِعري من أوهم هؤلاء أن حرية المرأة في انفلاتها وخروجها من سترها الذي أسبغه الله عليها؟!

إنها - أيها السادة - ليست مطالبة بالحرية، وإنما هي الثورة على الدين والأخلاق والفضائل والأعراف التي تواضع عليها المجتمع، والنظم الاجتماعية التي نادى بها الإسلام، هي ثورة على الفِطرة البشرية، وتحرُّر وانفِلات، وتمرُّد على كل ما مِن شأنه أن يضبط الغريزة ويقوِّمها.

إنَّ التعرِّي والتكشُّف ونزْع الحِجاب ما هو إلا دعوة داعرة، وشِعارات زائفة، ومَزاعم كاذبة، تنمُّ عن انحطاط الأخلاق وفساد الذَّوق السليم، وانحِراف الفطرة، واختلال مفاهيم القيم الدينية والعقائدية، ولا يَخفى أنَّ نزع الستر هو ما أخرج آدم عليه السلام وزوجه من الجنة، وأهوى بهما إلى الأرض، فلماذا الإصرار على نزعه ثانية؟ قال تعالى: ﴿ يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا﴾ [الأعراف: 27].

إنَّ حرية المرأة وانعتاقها لا يكون أبدًا فيما يتعلَّق بالجسد أو في غير الممكن والمشروع، فتحرر جسد المرأة الذي ينعق به مدعو قيم الحداثة والتنمية المعاصرة ما هو إلا نوع من الاستغلال الخبيث الماكر للمُتاجرة بجسد المرأة لإفساد المجتمعات الإسلامية، وسقوط بها إلى درك الشهوات البهيميَّة.

يُريدون أن يهدموا كيان الأمة المسلمة، ويعبَثوا بأصالة دينها الحنيف، ويزلزلوا ثوابتها الدينية والعقدية، ويطعنوا في أصولها الحضارية والتاريخية، وهذا بمثابة انتزاع للهُوية الإسلامية والعربية.

وآخرون مقرَّنون في أصفاد الجهل حين تُرك لهم حبل الحرية على غاربهم، نادوا بإنشاء نوادٍ للعراة، وإباحة الشذوذ الجنسي، فليس بمُستَغرب عليهم اليوم أن ينادوا بنزع حجاب الفتاة المسلمة، فما هذه الدعوات الداعرة الماجنة بجديدة على أمثالهم!

إن الكفر ببعض الدين كفرٌ به جميعًا، فكفر بالحجاب كفر بكل ما أمر الله - عز وجل - به ورسوله صلى الله عليه وسلم، إن جسد المرأة ليس خاضعًا لرغبة أحد ولا لهواه، وإنما ملك لخالقها خاضع لأمره هو لا لسواه.

إنَّ نسبة الأمية في النساء ضعف نسبتها في الرجال في البلاد الإسلامية؛ كما أثبتت الإحصائيات، فهلا طالب أدعياء الحرية بتحرير المرأة أولاً مِن ربقة الجهل والأوهام والعادات الباطلة الناتجة عن الجهالة والأمية، وهل حرَّروها من كل شيء ولم يبق إلا نزْع ثيابها؟!

المرأة المسلمة لا تقبل أن تُساق كالقطيع خلف كل ناعق، ولا أن تقاد بلا وعي ولا إدراك ولا بصيرة خلف كل أحد مهما حاول إغراءها وخداعها.

ترد عليهم متمثلة قول الشاعر:
بعزيزِ إيماني أصونُ حجابي
وأصونُ عرضي في حِمى جلبابي
كذب الذين يُتاجرون بقصَّتِي
كذبوا وكانوا مثل زَيفِ سرابِ
تجريرَهمْ أبصرتُ لا تَحريرَهم
قد خابَ مَن قد سار خلف غرابِ
لا لن أكونَ كما أرادوا سلعةً
ضاعت بسوق نِخاسةٍ وبغابِ
لا لن أحيدَ عن الحجاب وطهرهِ
رغم الذئاب ورغم نبحِ كلابِ
لقد فرَض الله الحجاب على المرأة حفاظًا على كرامتها أن تُنتهك، وعرضها أن يمسَّ، وعفَّتها أن تُمتهَن، وحفظًا لها من لصوص الأعراض، وحفاظًا على شخصيتها مِن الذوبان في المجتمعات الأخرى، وإزالة كل أسباب الفتن، وحصرها في أضيق نطاق بستر العورات التي تثير في النفوس لواعج الشَّهوات، وفي الحجاب إحساس المرأة بكرامتها الإنسانية عند الله؛ حيث صارت أهلاً لأن يُشرِّفها الله بالتكليف، فلا تنحط للمرتَبة الحيوانية، حين تركن للحياة المادية الشهوانية، والحجاب تعبير عن حُرية المرأة في نفسها، وإعلان منها أنها ليست نهبًا لكل أحد، وبحجاب المرأة يصبح المجتمع طاهرًا نقيًّا؛ لا تهاج فيه الشهوات، ولا تُثار فيه أسباب الفتن، تَنحصر فيه فرص الانحراف، وتحد فيه وسائل الإثارة.

فلماذا يريدون رفع ستر الله عنها؟!
موجات تغريبية تترى، شذوذ فكري، وهوس لترويج الإباحيات، تشبعت نفوسهم بما يسمونه حرية فكرية، وأراها لوثة عقلية لامتهان الثوابت الدينية.

ونظرة بعيدة إلى أفق الحرية تجد أن لذتها ليست في الشهوات المادية بلا قيد، بل لوحظ في واقعنا المرئي أن هذا النوع من الحريات يؤدي في نهايته إلى اكتئاب صاحبه، ومِن ثَمَّ الانتحار الذي يتبعه الفوضى والدمار.

وإنما الحرية الحقيقية في تحرر الجسد والروح معًا من قيود الرذائل التي تستذل الإنسان وتغرقه في أوحالها، إنها الحرية في أسمى معانيها، وأنبل غايتها، وأسمى مقاصدها.

الحرية في استقامة الإنسان على طريق الحق، واستكمال فضائل النفس وطهرها؛ فهذا هو الخلاص الحقيقي.
أَقبِلْ على النفس واسْتَكْمِل فَضائلها = فأنتَ بالنفس لا بالجسْم إنسان
[شعر أبي الفتح علي بن محمد البستي]
إنَّ دعاة التقدمية والعصرية الذين خدعهم بريق الحضارة الغربية حاولوا هدْم ذاتية الإسلام وتفرُّده وصهره في بوتقة العالمية أو الأممية والحضارة المعاصرة، نعم حاولوا كثيرًا، ومع هذا ما اسطاعوا أن يَظهروه وما استطاعوا له نقبًا.

ويجب أن نُدرك هذه المحاولات الماكرة الخبيثة، ونقف منها موقفًا حاسمًا.

وما كتبتُ هذا المقال دفاعًا عن الحرية في الإسلام، ولا تعريفًا بمزايا الحجاب، ولا تسفيهًا لمن ينادون بتحرير المرأة، فكل هذه مسلَّمات لا تقبل جدالاً ولا تحتمل نقاشًا، وإنما كتبته لتبصير المرأة المسلمة بما يُحاك لها ويدبَّر؛ من مؤامرات لإخراجها مِن طهرها ولباس عفَّتها ونقائها.

وختامًا أقول: إنه لا خوف على الإسلام من أمثال هؤلاء، فالإسلام دين الله، تكفَّل بحفظه، وسينكسرون أمام عظمة هذا الدين وقوته، ولن يَستطيعوا أن ينالوا منه حرفًا أو يهزموا منه نُسُكًا، فأصالة هذا الدين راسخة رغم أنف الحاقدين، وحِفْظُ الله له ممتد وباقٍ رغم كيد الكائدين، وضعفُ المسلمين مُؤقَّت يُوشك أن يزول، وكل ما يفعله هؤلاء هو إيذاء أنفسهم بإثارة اشمئزاز المجتمع من حديثهم وتسفيه عقولهم.

سُحقًا للحرية التي انحرفوا باسمها، واستظلوا برايتها، وتدثَّروا بشعارها، وركبوا ظهرها فأبعدوا السير وجدُّوا في الشطط، وانحدروا بالمجتمع إلى مهبط سحيق، وسفول مروِّع!

ونظرة فاحصة متأنية للحضارات التي انهارت في القديم والحديث تجد السبب الأساسي لانهيارها تحلُّلَها الأخلاقيَّ، وتفسُّخَها القيمي، ألا فانهضي أمة الإسلام والْفِظي هؤلاء السفلة والأقزام، حتى لا يُصيبك ما أصاب الأمم الخوالي مِن الانقسام والانهزام، حفظ الله أمَّتنا رجالاً ونساءً، وهدانا جميعًا إلى صراطه القويم. 

الحُزن والخسارة

منظمة «أطباء بلا حدود»

جميعنا نواجه الحزن والخسارة في إحدى مراحل الحياة، فهي عملية طبيعية يمر بها كل شخص، وبطريقة أو بأخرى، نكون مستعدين لتجاوز العواقب والمضي قدماً، إلا أن تأثير تكبّد الخسارة يختلف من شخص لآخر.
تحدث مشاعر الحزن والخسارة على مراحل، وتختلف هذه المراحل بكيفية تعامل الناس مع خسارتهم. الأخصائية النفسية "اليزابيث كوبلر روس" وضعت خمس مراحل حزن يمر بها جميع الأشخاص، وهي كالتالي:
الإنكار: قد يشعر الإنسان بالصدمة أو "الخدران"، فهي طريقة تلقائية للعقل لحماية نفسه، لتجنب التعرض لألم فقدان شخص ما.
الغضب: نظراً لأن الحدث أصبح أمراً واقعاً، يواجه الإنسان ألم الخسارة. فيشعر الشخص بالإحباط والعجز، عندها من الممكن أن تتحول هذه المشاعر إلى غضب.
المساومة: في هذه المرحلة، يفكر الشخص فيما يمكن فعله لمنع تكبد الخسارة. الأفكار الشائعة هي "إذا فقط..." و "ماذا لو..."، وتعتبر هذه الأفكار كمحاولة لنزع فتيل قنبلة انفجرت بالفعل.
الاكتئاب: يشعر الشخص بالحزن عندما يستوعب الخسارة وتأثيرها على حياته. ومن علامات الاكتئاب، البكاء، الأرق، الخمول، وفقدان الشهية.
القبول: هي المرحلة الأخيرة من الحزن، عندها يتقبل الإنسان حقيقة خسارته لشيء ما، ويدرك أنه من غير الممكن تغيير الأمر الواقع، إلا أنه يستمر بالشعور بالحزن. ولكنه في النهاية يمضي قدمًا في حياته.
يجب إدراك حقيقة أن الحزن لا ينبغي تجنبه بسبب ألمه، ولا توجد اختصارات للحزن. لذلك على الشخص تقبل المعاناة ليتمكن من تخطيها في وقت لاحق. فعلى سبيل المثال، يكون الحزن كما وأننا نؤذي أنفسنا، نشعر بمرارة الألم، ومع مرور الوقت نتخطى هذا الأمر، ولكنه يترك ندبة لا تمحى بسهولة، إلا أن ألمها يتقلص مع الزمن.
بعض الناس ليس لديهم القدرة على تقبل الخسارة والفقدان، ويطلق أخصائيو الصحة النفسية على هذا النوع بـ"الحزن المعقد"، وبعد مرور أشهر على الخسارة يشعر الشخص بعدم القدرة على التحرك، والقيام بأنشطته المعتادة كالسابق.
سميرة هي أم لثلاث فتيات وأربعة فتيان. الأخصائية النفسية التقت مع سميرة بعد مرور ثمانية شهور على فقدان ابنها البكر عبد في أعقاب اشتباكات وقعت في القرية. ومنذ ذلك الحين والحياة متجمدة بالنسبة لها، وفقدت الشعور بالحياة الطبيعية بالكامل، وشعرت بأنها لا تستحق العيش. جميع أفراد العائلة شعروا بالحزن الشديد بعد فقدان عبد، وفي وقت لاحق تخطوا هذا الحزن وعادوا الى حياتهم الروتينية وممارسة نشاطاتهم الطبيعية، ولكن الأمر كان مختلفاً بالنسبة لوالدته فكانت تقضي معظم الوقت وحدها دون التحدث مع أحد، ولم تعد تعتني بنفسها ولا بأطفالها.
بدأت العائلة تشعر بقلق شديد إزاءها، خوفاً من إلحاقها الضرر بنفسها، لكنهم لم يعرفوا كيف يمكن مساعدتها، فقد شعرت باليأس والإحباط. على الرغم من إدراكها بأن عائلتها وخاصة أطفالها الصغار بأمس الحاجة لها، إلا أن الألم كان شديداً ولم تتمكن سميرة من تحريك ساكن. وبعدها حثّ أفراد العائلة ربة المنزل على التواصل مع منظمة أطباء بلا حدود لتلقي المساعدة المهنية.
خلال العلاج النفسي، كانت سميرة قادرة على التعبير عن مشاعرها وإيجاد طرق للتواصل مع الآخرين وتخطي هذه المأساة، على الرغم من الحزن الذي ألمّ بها. استطاعت سميرة وضع حدّ لحزنها، من خلال ممارسة الأنشطة التي تحب وبدعم مستمر من قبل الأخصائية النفسية تمكنت من التأقلم مع الوضع الحالي، وتغلبت في النهاية على الحزن العميق الذي كانت تشعر بها كل الوقت، وأصبحت قادرة على مواجهة الخسارة والحزن.
إعادة التواصل مع من حولها كان مهمة أساسية، تمكنت شيئًا فشيئًا من القيام به، وأدركت بأنه يجب تقدير جهود من يسعى لمساعدتها، والشعور بحب الآخرين لها.
هذا الحدث أتاح لسميرة الفرصة بالعثور على السعادة من جديد، على الرغم من صعوبة محو حزن فقدان ابنها. ولكن هذا الأمر لم يمنعها من البحث عن راحة عائلتها وسعادتهم.
عند مرور شخص ما بألم عاطفي عميق، نتيجة فقدان شخص عزيز عليه، يكون من السهل عليه القيام بعملية تخدير لمشاعره أو انكارها، ثم الانسحاب من الحياة الاجتماعية مع الآخرين، وعدم الرغبة بالتحدث عما جرى، وإيجاد الراحة السريعة من خلال تناول الطعام أو حتى بالإفراط في العمل.
ومع ذلك، فهذه هي حالات هروب مؤقتة لن تجعل عملية الشفاء أسرع، ولن تساعد الناس على الشعور بتحسن على المدى الطويل. في الواقع، يمكن أن تؤدي هذه الأمور إلى الاكتئاب أو القلق، أو حتى انهيار عاطفي، وبدلاً من ذلك هناك أمور أخرى تسهّل التوصل إلى تأقلم مع الخسارة والبدء في التئام الألم، مثل الأمور التالية:
• امنح نفسك الوقت. تقبّل مشاعرك، واعلم أن الحزن هو عملية ستختفي في الوقت المناسب.
تحدث مع الآخرين. اقضِ بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة، لا تعزل نفسك. ولكن ضع في اعتبارك أيضًا أنك قد تحتاج إلى وقت لنفسك للتعامل مع مشاعرك والسماح بعملية الحزن لتلتئم.
• اعتن بنفسك. مارس التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الطعام بشكل جيد، واحصل على قسط كافٍ من النوم للبقاء في صحة ونشاط. حاول ببطء ولكن بثبات العودة إلى روتين حياتك اليومية.
• العودة إلى ممارسة الهوايات. عُد لممارسة الأنشطة التي تجلب لك السعادة واستكشف أخرى جديدة.
• الانضمام إلى مجموعة دعم (إذا كانت متوفرة). التحدث مع الآخرين الذين هم أيضا مروا بحالة حزن، يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من التواصل.
• إذا كنت مؤمنًا، فقد تجد أيضًا معنى في دينك وراحتك في الصلاة، الحداد يمثل نهاية مرحلة معينة، ولكنه يعزز أيضا نمو الشخصية، فهذا هو وقت التجديد، من أجل الاستبطان، واستجماع القوى للخروج إلى مرحلة جديدة، كما هو الحال عندما ترمي البذور إلى عمق الأرض ساعيا نحو النور. يعتبر هذا الأمر عملية شخصية للغاية، وعليك أن تجد طريقتك الخاصة التي تسمح لك بالاستمرار في حياتك.

عن منظمة "أطباء بلا حدود"
منظمة أطباء بلا حدود هي منظمة دولية طبية إنسانية مستقلة، تقدم المساعدة الطارئة للأشخاص المتضررين من النزاعات المسلحة والأوبئة والكوارث الطبيعية، والأشخاص المحرومين من الرعاية الصحية. تعمل المنظمة حالياً في أكثر من 70 دولة حول العالم، حيث تستجيب لحالات الطوارئ الطبية وتقدم المساعدة للأشخاص المتضررين، وفقا لاحتياجاتهم. بغض النظر عن العرق او الدين او الجنس او الانتماء السياسي.
تُدير المنظمة مشاريع للصحة النفسية في الخليل منذ عام 2001، وفي نابلس وقلقيلية منذ عام 2004. وتقدم الدعم النفسي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية بسبب العنف الناجم عن الصراع السياسي. أما في قطاع غزة، فتعمل المنظمة منذ العام 1989، وتُشدد على توفير الرعاية الطبية والاحتياجات الخاصة، مثل، الجراحة التجميلية الترميمية، وإعادة تأهيل المرضى الذين أصيبوا بحروق أو صدمات. 

مـدخـل إلـى الإقـتـصـاد فـي الـعـالـم

الاثنين، 22 أكتوبر 2018

كل شيءٌ عن المكفوفين

كل شيء عن المكفوفين

من هو لويس برايل ؟
منذ عهد قريبجدا كان الناس يعتقدون أن القراءة والكتابة بالنسبة للكفيف أمر مستحيل، بينما كانهناك شاب فرنسي يرى غير ذلك , إنه لويس برايل ، فرنسي كف بصره وهو طفل عمره ثلاثسنوات عندما كان يلعب بمثقاب الجلود الخاص بوالده ففقأ إحدى عينيه ثم ما لبث أن فقدعينه الأخرى بعد أيام قليلة نتيجة العدوى. ولد لويس برايل عام 1908 في قرية صغيرةبالقرب من باريس، ولما فقد بصره لم يمنعه ذلك من أن يتعلم مثل أقرانهالمبصرين،فالتحق بمدرسة قريبة من منزلة ، وكان لويس يتميز بالذكاء والإبداع الشديد، لكنه لم يستطع أن يستمر في هذه المدرسة لأنه لم يكن يملك المصروفات الخاصة بهذهالمدرسة ، فسافر إلى باريس حيث التحق بمدرسة داخلية للمكفوفين ، وكانت الصدمة أماملويس عندما عرف أن المدرسة لا يوجد بها كتب خاصة يمكن للمكفوفين قراءتها، باستثناءبعض الكتب الضخمة جدا ذات الحروف الكبيرة ، وهي غالية الثمن ، ولم يكن بالمدرسة غيرأربعة عشر كتابا فقط من هذه الكتب الضخمة ، ومكث لويس على قراءة هذه الكتب الأربعةعشر ، يقرأها بصعوبة شديدة، وما إن ينتهي من قراءة جملة منها حتى يكون قد نسيبدايتها . ، مما دفعه إلى التفكير في طريقة أسرع يستطيع المكفوفون الاعتماد عليهافي القراءة والكتابة، فكانت طريقة برايل التي تعتمد على نظام النقاط البارزة ،التي استوحاها من طريقة كانت تستخدم من قبل ضباط الجيش الفرنسي لتقديم التعليماتللجنود في الليل لقراءتها دون الحاجة إلى أضواء وذلك بتلمس الورق بأطراف أناملهم ،وظل لويس يفكر في الطريقة التي يعدل بها هذه الرموز حتى تكون سهلة بالنسبة للكفيف . وبعد كثير من البحث والتفكير ينظر لويس إلى المثقاب الذي فقأ به عينه ويمسك بقطعةرقيقة من الجلد ثم يكتشف الحل ، إن المثقاب الذي أفقده بصره هو نفسه الذي سيفتح بهالباب أمام الملايين من المكفوفين ليتعلموا من خلاله القراءة والكتابة.
ما هيطريقة برايل ؟
طريقة برايل هي طريقة تتكون من عدد من الخلايا ، وتحتوي كل خليةعلى عمودين ، يتكون كل عمود من ثلاثة نقاط بارزة ، يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلالتلمسها بأطراف أنامله أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعلى إلىأسفل ، وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6 من أعلى إلى أسفل أيضا ،ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب أو حرف موسيقي منتكوين خاص لهذه الحروف البارزة ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق آلة برايل وهيآلة تشبه آلة الطباعة العادية أو من خلال الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العاديةإلى طريقة برايل أو ما يسمى ببرنامج قارئ الشاشة فيجو ، كما يمكن استخدام قلم ذو سنمعدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبيةمحفور بها عدد من خلايا برايل ، ويقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة منالخلف.
ما هي أسباب كف البصر ؟
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كفالبصر
بعض الأطفال يولدون مكفوفين لكن العديد من الناس يفقدون البصر فيما بعد.
وتعتبر التراخوما و الكتاركت (المياه البيضاء) والسكري الأسباب الثلاثةالرئيسية لفقد البصر
التراخومامرض مزمن يصيب القرنية والملتحمة ويسمى بالرمدالحبيبي لوجود ما يشبه الحبوب على ملتحمة العين
وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخرعن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به. وكذلكعن طرق الحشرات.
و قد تؤدي إلى كف البصر ولكن نادرا ما يدرك الشخص المصاببالتراخوما انه قد يفقد البصر في المستقبل القريب أو البعيد.
وتقدر منظمة الصحةالعالمية أن المصابين بالعمى نتيجة هذا المرض يقدر بنحو ستة ملايين شخص في العالموان حوالي 150 مليون شخص في حاجة إلى علاج من هذا المرض.
أما الكتاركت (عتامةعدسة العين) فهي مرض قد تصيب عين واحدة أو كلتا العينين، وقد تلاحظ الأم أن حدقةالطفل لونها أبيض بدلاً من اللون الأسود المعتاد. وتؤدى الكتاركت إلى ضعف فيالإبصار مما يؤدى إلى حول أو اهتزاز العينين ويجب أن تزال الكتاركت جراحياً مع زرععدسات داخل عين الطفل.وهي تمثل حوالي 46% من فاقدي البصر ، وتقدر نسبة المصابينسنويا بالكتاركت من 1 إلى 2 مليون شخص.
كما أن البعض قد يفقد بصره نتيجة التقدمفي السن والبعض الآخر نتيجة الحوادث.
أين يتعلم الأطفال المكفوفون ؟
كانالمتبع خلال السنوات الماضية أن يلتحق المكفوفون بمدارس داخلية خاصة بهم ، وكانتتتوفر هذه المدارس في كل المدن تقريبا ، وفي حالة عدم وجود مدرسة داخلية في المدينةالتي يوجد بها الطفل الكفيف كان عليه أن يذهب إلى مدينة أخرى بها هذه المدرسالداخلية الخاصة القريبة من منازلهم أما الآن فقد أصبح بمقدور الأطفال المكفوفين أنيتعلموا في المدارس العامة إلى جوار أقرانهم من المبصرين في نفس الصف الدراسي ،ويدرسون نفس المنهج الذي يدرسه زملائهم في نفس الصف الدراسي ،ويستعملون الأدواتالخاصة بهم ، كآلة برايل أو الحاسوب الخاص بالمكفوفين الذي يمكنه من كتابة وقراءةما يريد عن طريق برنامج قارئ الشاشة الذي يقوم بتحويل المطبوعات العادية إلى طريقةبرايل والعكس ، على أن المدرس الذي يقوم بالتدريس في مثل هذه الفصول المختلطة يكونملما بطريقة برايل وطرق التدريس الخاصة بالمكفوفين وكيفية استعمال الوسائلالتعليمية الخاصة بهم .
ماهي الوظائف التي يستطيع الكفيف أن يعمل فيها؟
يستطيع الكفيف اليوم أن يعمل في العديد من الوظائف ، وفيم يلي قائمة بعدد منالوظائف التي يعمل فيها العديد من المكفوفين بالفعل فلاحة الأرض – المحاماة – السكرتارية – عمال في المصانع – غرس الجلود – إدارة المطاعم أخصائيين اجتماعيين – مبرمجين حاسوب – مندوبين مبيعات – كيميائيين – ربات منازل – أطباء – العلاج الطبيعي - في محطات التزويد بالوقود – مستشارون تربويون– معلمون – مدراء مدارس – عمال علىالمقسمات الهاتفية – عمال صيانة – الاستقبال والاستعلامات – مهندسون – مدراء محلاتتجارية – أمناء مكتبات – سماسرة في البورصة – محاضرون في الجامعة – محاسبون – صحفيون ،
والعديد والعديد من الوظائف الأخرى
إذا كانت لديك الإرادة أن تعملعملا ما وإذا كان رب العمل لديه الثقة بأنك تستطيع، فان الكفيف سيعمل في كل المهن،إلا فيما ندر.
لابد للكفيف أن يأخذ الفرصة الكافية ليعر أي من المهن يستطيع أنيعمل فيها وعلى المجتمع ان يمنحه الفرصة ليفعل ذلك .
ما هو قانون العصا البيضاء؟
هو قانون يؤكد على أن المكفوفين الذين يستخدمون العصا البيضاء الحق في ارتيادالأماكن العامة مثل المبصرين ، وهذا يعني أن لهم الحق في أن يحملوا معهم العصيالبيضاء وأن يصطحبوا الكلاب خلال تجوالهم داخل هذه الأماكن والأبنية والمكاتبوالمطاعم والمسارح والمتاحف والمتاجر وأماكن العمل وفي الحافلات والسياراتوالقطارات والطائرات وجميع الأماكن العامة ، وقد صدر هذا القانون عن الاتحاد الدوليللمكفوفين ليؤكد أن للمكفوفين نفس الحقوق التي لأي شخص آخر .
لماذا يستخدمالمكفوفون العصا البيضاء ؟
هناك عدد من الأسباب لاستخدام المكفوفين للعصاالبيضاء:
1. لعصا البيضاء رمز أن حاملها كفيف ، ومن ثم فان حملها يسهل العديد منالمهام أمام المكفوف بمجرد رؤيته من بعيد .
2. تساعد الكفيف على معرفة نوع الأرضالتي يسير علي.
3. تساعد الكفيف على تحديد العقبات التي تعترض طريقه ومعرفةنوعها.
4. تقي الكفيف من الاصطدام بالعديد من العقبات .
5. تساعد الكفيفعلى تحديد مسار السير .
6. تساعد الكفيف على تتبع الأرصفة والجدران أثناء السيرومعرفة المنحنيات والمحافظة على سلامة يده.
7. تساعد الكفيف في التعرف علىعلامات الطريق.
8. تقي الكفيف من الوقوع في الحفر التي تعترض الطريق .
9. تساعد الكفيف على معرفة عرض الطريق واتساعه .
10. تساعد الكفيف على السفروالترحال باستقلال تام .
هل هناك أنواع مختلفة من العصا البيضاء ؟
نعم يوجدخمسة أنواع من العصي البيضاء
1-العصا الرمزية
وهي عصا يستخدمها المكفوفونوضعاف البصر والمسنون أيضا للدلالة على أن صاحبها لديه مشكلة ما في الإبصار دون أنتتوفر بها المعايير اللازمة للعصا البيضاء الخاصة بالحركة والتنقل .
2- العصاالإرشادية
وهي عصا يستخدمها المكفوفون لمعرفة نوع الأرضية التي يسيرون عليهاوحواف الأرصفة ودرجات السلم وكذلك لحماية الجزء الأسفل من الجسم فقط ، ويكون طولهافوق خصر الجسم بقليل ،وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون أو الألمونيوم .
3- العصا الطويلة
وهي أكثر العصي استعمالا في التنقل والترحال بصورة مستقلة ،وينبغي أن يكون طولها عند الجزء الأسفل من القفص الصدري ، ومن ثم فان طولها يختلفمن إنسان لآخر ، ويستطيع الكفيف من خلال العصا الطويلة أن يكتشف العقبات التي قدتعترض طريقة قبل الاصطدام بها وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون ، وتأخذ هذهالأطراف عدة أشكال منها الشكل المدبب أو الكروي أو المخروطي .
4-عصا السيرالعادية
ويستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمبصرون دون أن يكون لها مواصفاتخاصة ، وعادة ما تكون من مادة خشبية صلبة تتحمل الاتكاء عليها أحيانا .
5-عصاهبل
وهي عصاه مقوسة تشبه مضرب التنس إلى حد كبير وتستخدم في الأرضيات الغيرمناسبة للعصا الطويلة مثل المناطق ذات التضاريس الوعرة والطرق الصخرية ، و ينبغي أنيصل طولها إلى ما فوق الجزء الأسفل من القفص الصدري .
6-العصا الاليكترونية
وهي عصاه اليكترونية مصممة على شكل العصا البيضاء الطويلة لاكنها تقدم للكفيفترددات فوق صوتية يشعر بها تحت يده عندما تصطدم بعقبة معينة في طريقها
كما أنهاتستطيع استكشاف العقبات في كل الاتجاهات على مسافة خمسة أمطار
وتصنع أطراف هذهالعصا من مادة الرصاص .
ما أهمية اللعب بالنسبة للطفل الكفيف ؟
يعرف اللعب بأنه نشاط تلقائي حرfree spontaneous active يستهدف لذاته ،ويعد اللعب من أهم الأنشطة التي يمارسها الطفل على الإطلاق، سواء كان كفيفا أم مبصرا ، واللعب بالنسبة للطفل الكفيف blind child يمثل أهمية بالغة ، فهو الوسيلة الفعالة التي يتعرف من خلالها على البيئة المحيطة به ويستكشف مكوناتها ، ويكتسب من خلاله العديد من المعارف والمهاراتskills، وينمي عن طريقه أشكالا مختلفة من السلوك التي تدعم تواصله مع الآخرين فيما بعد .
ومن خلال اللعب سيكتسب الطفل العديد من المفاهيم concepts مثل الكميات والأحجام والمسافات والأطوال.
ومن خلال اللعب:
* سيدرك الطفل الكفيف قيمة الآخرين بالنسبة له.
* سيتعلم كيف يؤدي العديد من الحركات بشكل صحيح .
* سيتعلم كيف يستخدم حواسه ويوظفها بشكل فعال.
* سينمو نموا نفسيا واجتماعيا طبيعيا بين أقرانه المبصرين.
* سيتعرف على الأشياء والأدوات المختلفة .
* ستنمو لغته بشكل جيد.
* سيثق في نفسه وسينافس أقرانه .

ما هي أنواع اللعب الخاصة بالطفل الكفيف ؟
تنقسم الألعاب الخاصة بالأطفال المكفوفين إلى أربعة أقسام رئيسية :
( 1 ) الألعاب الوظيفية functional games
وهي الألعاب التي تساعد الطفل الكفيف على التحكم في حركاته البدنية والتدريب على التآزر الحركي motorco-ordinationبين اليدين والتآزر بين اليد والفم والتآزر بين الأذن واليد، فهي تنمي مهارات الطفل الكفيف في التعامل مع الأشياء المختلفة فيما يتعلق باللمس والإمساك والقبض والطرق ولف الأوراق وتمزيقها وفتح وغلق الأشياء .......الخ
فهي جملة من الألعاب تتعلق بتنمية الجوانب الوظيفية لأعضاء الجسم المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بالمهارات اليدوية والمهارات الحركية motor skills.
( 2 ) ألعاب الدور role games
تعتمد ألعاب الدور على التقليد والمحاكاة imitation عن طريق اللعب ، فيقوم الطفل الكفيف من خلال اللعب بتقليد الأب أو الأم أو الطبيب أو المدرس أو السائق أو الفارس أو أي شخصية أخرى من الشخصيات المحببة إلى الطفل الكفيف ، ويتعلم الطفل من خلال ألعاب الدور العديد من المعايير الاجتماعيةsocial norms المقبولة في بيئته ، كما يكتسب خبرة التفاعل والمشاركة مع الآخرين من أصدقائه أو جيرانه من مبصرين ومكفوفين ، وتساعد ألعاب الدور في تنمية العلاقات الاجتماعية social relationships لدى الأطفال المكفوفين والخروج بهم من دائرة العزلة isolation من خلا ما تكسبه إياهم من اعتداد و ثقة بالنفس self-confidence ، كما أنها تساعد على زيادة النمو اللغوي لديهم وزيادة القدرة التعبيريةexpression abilityبشكل فعال .


( 3 ) الألعاب التركيبية constructional games
في الألعاب التركيبية يتعلم الطفل كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من الأدوات، فيستخدم المكعبات في بناء الأبراج وتشييد أنواع مختلفة من الأبنية، وتساعد الألعاب التركيبية على إثارة الخيال imagination لدى الطفل الكفيف والتعرف على القوانين التي تحكم البيئة التي يعيش فيها .


( 4 ) الألعاب الإليكترونية electronically games
وهي الألعاب التي تتضمنها بعض الحواسيب أو الأجهزة الإليكترونية الخاصة بالمكفوفين ، وتعتمد هذه الألعاب على التآزر بين الأذن واليد ، بحيث يستطيع الكفيف مواصلة اللعب من خلال تعليمات مسموعة أو مكتوية تشرح له الخطوات الخاصة باللعبة .

هل هناك مواصفات معينة في ألعاب الطفل الكفيف ؟
عندما نشتري ألعابا معينة لطفلنا الكفيف لابد أن نراعي عدد من المواصفات:
*أن تكون سهلة التنظيف .
*أن تكون سهلة الإمساك .
*أن تكون ذات ألوان براقة، لأنه سيلعب بها مع غيره من المبصرين.
*أن تكون بها أصوات جذابة للطفل الكفيف .
*ألا تكون مصنوعة من مواد قد تضر بالطفل لأنه غالبا ما يتحسسها بفمه.
*ألا تكون مصنوعة من مواد حادة أو مواد سهلة الكسر.
*ألا تكون صغيرة جدا بحيث تكون سهلة البلع.
*أن تكون مألوفة له بالنسبة للبيئة التي يعيش فيها، سواء كانت
أشخاص أو حيوانات أو آليات معينة.
*أن تتناسب مع قدرات الطفل العقلية من حيث السهولة والصعوبة.
*أن تتناسب مع المرحلة النمائية التي يمر بها الطفل .


ما هي التوجيهات التربوية للآباء في مجال اللعب .
1- شاركو أطفالكم المكفوفين في اللعب معهم وخاصة ألعاب الدور .
2- شجعوا أطفالكم على الإمساك باللعبة بكلتا يديهم .
3- أذكروا له اسم اللعبة وسموا له ألوانها .
4- وضحوا له الأشياء التي لا يراها في اللعبة التي يلعب بها.
5- استخدموا كلمات بسيطة وتعليمات واضحة .
6- شجعوا الطفل على اللعب مع الأطفال الآخرين.
7- اللعب بالنسبة للطفل نشاط حر يمارسه لإرضاء نفسه وليس لإرضاء الكبار.
8- حددوا مكانا معينا للطفل يلعب فيه.
9-عودوا الطفل على ترتيب ألعابه وردها إلى مكانها بعد انتهاء اللعب.
10-شجعوا الطفل على اللعب مع أقرانه من المبصرين .
11-دربوا طفلكم على تمييز أصوات الألعاب وتحديد مصدرها وتتبعها .. 

الأربعاء، 15 فبراير 2017

طريقة عمل برنامج صامت من خلال برنامج winrar

بسم الله الرحمن الرحيم.
والصلاة والسلام على أفضل خَلِقِ اللهِ أجمعينَ
سيدنا محمد. وعلى آله وأصحابه أجمعينَ.
أما بعد طريقة عمل البرامج الصامطة التي تحتاج لتسجيل باستخدام برنامج winrar
وهذا مثال للبرامج التي تحتاج للتسجيل
برنامج Internet Download Manager
سنشرح كيفية عمله صامط
كامل بالتفعيل,
مع مفتاح الإزالة
وسيكون ذلك باستخدام برنامج winrar
وكنت أحضر لأكتب شرحا لطريقة عمل أي برنامج له سريال
لكن بعد التجارب الكثيرة وجدت أن كل برنامج له طريقة مختلفة عن غيره في طريقة وضع السريال له
ولذلك سأكتب هذا الشرح في طريقة عمل برنامج
Internet Download Manager صامط بالتفعيل مع مفتاح الإزالة
وذلك لأن الكثير منا لا يستغني عن هذا البرنامج الجميل
فلنبدأ في الشرح.
في البداية نقوم بإنشاء مجلد جديد
ونسميه أي اسم كان
ولنفترض New Folder
وهذا المجلد يكون في المستندات
ثم نقوم بنسخ مجلد Internet Download Manager من program files
ننسخه من الخارج ولا ندخل فيه
ونضعه في مجلد New Folderالذي قمنا بإنشائه
ثم نقوم باستخراج السريال الخاص بالبرنامج
وخطوات استخراج السريال كالتالي:
نفتح قائمة run
بضغط الاختصار ويندوز مع حرف r
ستظهر لنا النافزة التالية
Run dialog Type the name of a program, folder, document, or Internet resource, and Windows will open it for you.
نقوم بكتابة الأمر regedit
ونضغط enter
ستظهر لنا
Registry Editor
هنا نقوم بالبحث في الرجستري عن سريال البرنامج وللبحث نضغط الاختصار control+fسيظهر لنا Find dialog
Find what: edit
نقوم بكتابة [HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Internet Download Manager]
ثم نتحرك بالtab ونضغط على Find Next button
بعد الانتهاء من البحث نقوم بحفظ المفتاح الذي استخرجناه بضغط alt
ثم ننزل بالسهم حتى Export.. أو تصدير نضغط عليها enter تظهر لنا Export Registry File dialog File name:
نقوم بكتابة الاسم الذي نريد نحفظه به
ونحن سنحفظه باسم searial
ثم نتحرك بالtab حتى Save button نضغط عليها enter
هذا المفتاح سيتم حفظه في My Documents المستندات
نقوم بالذهاب إلى المستندات وننسخ المفتاح ونضعه داخل مجلد New Folder
الذي أنشأناه سابقا
الآن أصبح لدينا مجلد New Folder
وبداخله الآتي:
مجلد برنامج Internet Download Manager
ومفتاح التسجيل واسمه searial
تمام لحد كدا
بعد ذلك نقوم باستخراج مفتاح الإزالة الخاص بالبرنامج
والخطوات كالتالي:
نفتح قائمة run بضغط الاختصار ويندوز مع حرف r

ثم نكتب الأمر regedit ونضغط enter
سيظهر لنا Registry Editor
نضغط الاختصار control +f للبحث في الرجستري
ثم نقوم بكتابة
[HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Uninstall\Internet Download Manager]
في خانة البحث ونضغط على Find Next button
بعد الانتهاء من البحث نقوم بحفظ المفتاح بنفس الطريقة السابقة بضغط alt ثم اختيار Export.. أو تصدير
ونحفظه باسم reg
ونكْمِل
أيضا سيتم حفظ المفتاح في المستندات نقوم بنسخه أيضا ونضعه في مجلد New Folder
الذي قمنا بإنشائه
الآن أصبح لدينا مجلد New Folderوبداخله الآتي:
مجلد برنامج Internet Download Manager
وسريال التفعيل واسمه searial
ومفتاح الإزالة واسمه reg
بعد ذلك نقوم بفتح المفكرة Notepad
بأي طريقة كانت
وهذه طريقة سهلة نضغط الاختصار ويندوز مع حرف r
ثم نقوم بكتابة Notepad
ونضغط enter ستفتح معنا المفكرة مباشرة
الآن نكتب هذا الكود في المفكرة

@echo off
regedit /s reg.reg
regedit /s searial.reg
Pushd "%ProgramFiles%\Internet Download Manager"
start IDMan.exe
del "reg.reg"
del "searial.reg"
del "setup.cmd"
exit

رجاءن كتابة الكود كما هو حرفيا وعدم تغيير أسماء الملفات
يعني تحفظ الملفات بالأسماء التي كتبتها حتى لا يحدث أخطاء.

ثم احفظ الملف
بضغط alt ثم اختيار Save
ثم تكتب اسمه setup
وتضع له الامتداد .cmd
يعني يكون اسمه
setup.cmd
ثم تنسخه هو أيضا وتضعه داخل المجلد الذي أنشأناه New Folder
ليصبح لدينا مجلد New Folder
وبداخله الآتي:
مجلد برنامج Internet Download Manager
ومفتاح التفعيل واسمه searial
ومفتاح الإزالة واسمه reg
والملف الدفعي باسم setup
الآن أكتمل الإعداد للعمل وأصبحنا الآن جاهزين لعمل البرنامج صامط باستخدام برنامج winrar
سيكون الشرح ببرنامج winrar
العربي والإنجليزي بإذن الله
نقوم بالدخول في مجلد New Folder
الي قمنا بإنشائه
ونقوم بتحديد جميع الملفات التي وضعناها .
ولتحديد الكل نضغط الاختصار control+a
ثم نضغط تطبيقات وننزل بالسهم حتى إضافة للأرشيف أو Add to archive... ونضغط عليها enter
ثم نتحرك بالtab حتى نوع الضغط أو Compression method
ونجعله الأفضل أو Best
ونستمر بالتحرك بالtab حتى إنشاء ملف تنفيزي زاتي أو Create SFX archive
نضع عليها التحديد
ثم نتحرك بالtab حتى إنشاء أرشيف جامد Create solid archive
ونضع عليها التحديد ثم نضغط control+tab
ونتحرك بالtab حتى خيارات ملف تنفيزي زاتي
SFX options...
نضغط عليها مسافة
سيفتح لنا مربع للكتابة نقوم بكتابة
c:\program files
ثم نتحرك control+tab نجد Setup property page
تشغيل بعد الاستخراج أو Run after extraction
نقوم بكتابة setup.cmd
وهو اسم الملف الدفعي الذي كتبنا فيه الكود وحفظناه مسبقا
المهم نضغط بعدها على control+tab
نجد استخراجه لمجلد مأقت Unpack to temporary folder
تكون غير محددة نتركها كما هي
ثم نتحرك بالtab نجد النمط الصامط Silent mode
نختار منه اخفاء الكل Hide all
ثم نضغط control+tabونتحرك بالtabحتى إضافة اختصار Add shortcut...
نضغط عليها مسافة يكون واقف على سطح المكتب Desktop
نتحرك بالtab نجد اسم الملف المصدر Source file name
نقوم بإدخال مسار البرنامج بالكامل مع مفتاح التشغيل
في مثالنا هنا سيكون على النحو التالي
C:\Program Files\Internet Download Manager\IDMan.exe

ثم نتحرك بالtab حتى اسم الاختصار Shortcut name
نقوم بكتابة Internet Download Manager
ثم نتحرك حتى ok نضغط enter
ثم نضغط control+tab نجد Update mode
نتحرك tab نجد نمط الكتابة على الملفات Overwrite mode
نختار منها الكتابة على كافة الملفات
Overwrite all files
ثم نتحرك tab حتى ok ونضغط enter
ثم نتحرك مرة أخرى بالtab حتى ok ونضغط enter
ومبروك عليك البرنامج الصامت أتمنا أن يعجبكم الشرح تحياتي

الجمعة، 22 يناير 2016

الأمويون والعباسيون

سوريا الأموية والعباسية واجهة المسجد الأموي في دمشق والذي شيده الوليد بن عبد الملك.
فتحت أغلب المدن السورية سلمًا عام 636 أيام خلافة عمر بن الخطاب وتحت قيادة أبو عبيدة بن الجراح.[47][48][49] بعد فترة وجيزة من الفتح، كانت سوريا إحدى معاقل الحرب الأهلية الأولى في الإسلام، والتي انتهت عام 661 بتأسيس الدولة الأموية وانتقال عاصمة الخلافة إلى دمشق. استمرّ الأمويون بحكم سوريا 132 عامًا، ازدهرت خلالها البلاد وانتعش اقتصادها وحركتها الفكرية كما تدلل كتابات المؤرخين والآثار المعمارية الباقية.[50][51][52] أما الثورة العباسية عام 749 كانت وبالاً على البلاد لاسيّما دمشق بوصفها عاصمة الدولة السابقة، وفي المقابل برز اهتمام الخلفاء العباسيين خلال أوج قوة الدولة بوادي الفرات والمنطقة الشرقية على وجه الخصوص،[53][54][55] كما استقرّ بها عدد من الخلفاء والقوّاد والأمراء طلبًا للراحة و"حسن المنظر".[56] توالى على سوريا خلال ضعف الدولة العباسية العديد من السلالات الحاكمة التي أسست دولاً شبه مستقلة في كنف الدولة العباسية، ازدهرت البلاد في عهد بعضها كالحمدانيين، ولعلّ أهمها على الإطلاق كانت الدولة السلجوقية التي تمكنت من إعادة البلاد إلى طاعة الخليفة العباسي بعد أن دخلت في طاعة الخلافة الفاطمية ردحًا من الزمن.[57] مع ضعف السلاجقة، تفككت الدولة إلى إمارات مستقلة، في مختلف المدن والمناطق التي سرعان ما تطاحنت في حروب أهلية، مع إهمال الاقتصاد وتكاثر الكوارث الطبيعية، ذلك لم يمنع البلاد من كونها موئلاً للشعراء، والفلاسفة، والفقهاء، والرحالة، والهجرات. أواخر القرن الحادي عشر تمكنت الحملة الصليبية الأولى من تأسيس ممالك لها في الساحل السوري، وقامت الحملة الصليبية الثانية بحصار دمشق، إلا أنها فشلت في دخولها.[58] وتمكن بعد ذلك، الزنكيون من توحيد شمال البلاد، ثم استطاع صلاح الدين الأيوبي الذي ور ثهم، من توحيد مصر والشام في سلطنة واحدة واستعادة القدس، إلا أن معاركه مع إمارتي أنطاكية وطرابلس اقتصرت على الكر والفر، ليترك للمماليك الذين خلفوا الأيوبيين استكمال السيطرة على الشام بطرد الصليبيين من أنطاكية عام 1268 وطرابلس عام 1285؛[59][60] غير أن دمشق وحلب في الفترة ذاتها قد أحرقتا ودمرتها بنتيجة الغزوات المغولية بقيادة هولاكو، الذين تمكّن المماليك من طردهم بعد معركة عين جالوت، وتلاها بقرن دمارهما مع مدن أخرى لمرة ثانية نتيجة غزوات تيمورلنك عامي 1400-1401، وعمومًا فإن العهد المملوكي تمثل بالإهمال، وانتشار المجاعات والأوبئة، وانهيار الاقتصاد، وكثرة الانقلابات العسكرية، وثورات نواب المماليك في المدن السورية،[61] وانتشار الأمية، حتى انخفض عدد السكان إلى الثلث أيام حكمهم الذي دام نحوًا من ثلاثة قرون؛[62][63] يستثنى من ذلك مدينة دمشق، التي أحاطها المماليك بعناية خاصة واعتبروها "عاصمة ثانية" بعد القاهرة.[64]